|


9 منتخبات عربية تخوض "الحاسمة".. وتصنيف فيفا يحكم التوزيع

متعب الحربي، ظهير أيسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يتأهب لإرسال عرضية تحت ضغط إحسان حداد، ظهير الأردن، خلال مواجهة الجانبين، الثلاثاء، في التصفيات المونديالية (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.12 | 02:51 am

انتهت ثاني مراحل التصفيات الآسيوية المؤهِّلة إلى كأس العالم 2026 بعبور 18 منتخبًا من 9 مجموعات، إلى الدور الثالث والحاسم، الذي ستُسحب قرعته 27 يونيو الجاري في كوالالمبور، العاصمة الماليزية.
وتشمل قائمة المتأهلين أول وثاني كل مجموعة من الدور الثاني الذي اختتمت منافساته الثلاثاء.
وتأهَّل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وصيفًا للمجموعة السابعة، بعد خسارته 1ـ2 من الأردن في الجولة الأخيرة، وتراجعه خلف "النشامى" بفارق الأهداف.
وإلى جانب السعودية والأردن، تأهلت أيضًا منتخبات قطر، والكويت، واليابان، والكوريتين الشمالية والجنوبية، والصين، وعمان، وقيرغيزستان، وإيران، وأوزبكستان، والعراق، وإندونيسيا، والإمارات، والبحرين، وأستراليا، وفلسطين.
وتنتمي 9 منتخبات من هذه، إلى المنطقة العربية، بما يوازي نصف العدد الكلي للأسماء المترشّحة.
وسيُقسَّم المتأهلون بالتساوي إلى 6 مستويات، يضم كل منها ثلاثة منتخبات، حسب أفضلية ترتيبها في التصنيف الأحدث للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وسيؤخذ منتخب واحد من كل مستوى عند التوزيع على مجموعات الدور الثالث.
واحتل الأخضر المركز السادس آسيويًا في آخر تصنيف لفيفا، بعد اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وقطر، ويُنتظر تقهقره بعد الخسارة أمام الأردن، ما سيؤدي إلى هبوطه للمستوى الثالث.
وبموجب القرعة المنتظرة، سيتوزَّع المتأهلون على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 منتخبات ستتواجه فيما بينها ذهابًا وإيابًا، وفي نهاية المطاف سيصعد متصدر ووصيف كل مجموعة مباشرةً إلى المونديال، بينما سيتحول الثالث والرابع إلى مرحلة رابعة من التصفيات.
وستُوزِّع هذه المرحلة المشاركين فيها على مجموعتين، تشمل كل واحدة منهما 3 منتخبات تتلاقى فيما بينها بنظام المواجهة الواحدة في مكان محايد، ويتأهل المتصدران مباشرة إلى المحفل العالمي برفقة الستة المترشّحين من الدور الثالث.
أمّا الوصيفان فسيتواجهان ذهابًا وإيابًا فيما يسمّى خامس أدوار التصفيات، والفائز منهما سيخوض غمار الملحق العالمي بحثًا عن حسم مقعد مونديالي تاسع للقارة الصفراء.